bboqyfjكتبت : نهي عبد اللطيف

آلام الظهر شكوى شائعة خلال فترة الحمل، خاصة عندما يكبر البطن، حيث يتغير مركز الجاذبية بالنسبة للجسم، وتؤدي هرمونات الحمل إلى ضعف الأربطة، فتضطر الحامل للانحناء إلى الأمام للتوازن، يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط على الظهر. إليك بعض النصائح لتخفيف آلام وأوجاع الظهر وقت الحمل:

تصحيح القوام. أثناء الجلوس لا تتركي ظهرك يترهل، عليك تصحيح القوام ليكون منتصباً من خلال تعديل وضعية العمود الفقري والكتفين، والتأكد من أن أسفل الظهر والوركين يصلان إلى أخر المقعد بزاوية 90 درجة.

عليك أيضاً تجنب الوقوف لساعات طويلة، وأخذ قسط من الراحة كل 30-40 دقيقة.

التمارين. ممارسة التمارين الرياضية واليوجا من أفضل الوسائل التي تزيد قوة تحمل الظهر. الأنشطة البدنية مثل السباحة والمشي تفيد تدفق الدم، لكن إضافة إلى ذلك تساعد تمارين المقاومة على تقوية عضلات الظهر.

التدليك والعلاجات الطبيعية. المساج أو التدليك والوخز بالإبر والكمادات الساخنة أدوات تساعد على تخفيف آلام الظهر بشكل طبيعي.

الأحذية. أثناء الحمل عليك ارتداء الأحذية المناسبة لتفادي آلام الظهر. تجنبي الكعب العالي تماماً. الأحذية ذات القوس هي الأفضل لأنها توفر دعماً لظهرك.

رفع الحد الأدنى من الأوزان. ليس عليك رفع أشياء من الأرض، وإنما أثناء الجلوس دون انحناء الوسط. يعتقد البعض أن تمارين رفع الأوزان غير مناسبة وقت الحمل، لكن ذلك ليس صحيحاً، إذا كنت تؤدينها أثناء جلوس القرفصاء، مع رفع الحد الأدنى من الأوزان.